b-r-cross السنكسار b-r-cross

العودة إلى الصفحة السابقة


 

اتفق جميع المؤرخين على أن المصريين هم أول الذين بدأوا بحساب الوقت.  فقد قسَّموا السنة إلى 12 شهراً، حسب دراستهم للنجوم.  واكتشفوا لاحقاً السنة الشمسية، واعتمدوا عليها.  وكان كل شهر مكوَّن من 30 يوماً، فأضافوا خمسة أيام أخرى باسم "الشهر الصغير".  بهذا أصبحت سنتهم مكوَّنة من 365 يوماً.  المرحلة الأخيرة من تصحيح النتيجة كانت في سنة 238 قبل الميلاد، عن طريق إضافة يوماً سادساً للشهر الصغير كل أربعة أعوام.  بداية العام كانت في اليوم الأول لشهر توت، الذي هو الشهر الأول للسنة القبطية.  وقد سمّى المصريون الشهور بأسماء آلهتهم، واختاروا الأسماء بناءً على مواسم التغيرات المناخية في الزراعة.  وقد قسَّموا السنة إلى ثلاثة مواسم رئيسية، والرابع كان شهراً للاحتفاليات:

1) موسم فيضان نهر النيل (من شهر توت إلى شهر كيهك)
2) موسم النمو (من شهر طوبة إلى شهر برمودة)
3) موسم الجَني والحصاد (من شهر بشنس إلى شهر مسرى)
4) النسيء، وهو الشهر الصغير، وبه فرصة للأعياد والولائم والاحتفاليات.


والشهور القبطية هي بالترتيب التالي:

عرض عام اسم الشهر:

نسبةً إلى الإله تحتو إله الحكمة والعلم والاختراعات والأسرار الإلهية عند المصريين القدماء.  ويوافقه في النتيجة الغريغورية: 11 سبتمبر حتى 10 أكتوبر.

توت
نسبة إلى الإلهي يي بي أو ها بي، إله النيل أو إله طيبة، والذي كان أيضاً هو إله الحصاد، لأنه خلال هذا الشهر تغطي الخضرة وجه الأرض.  ويوافقه في النتيجة الغريغورية: من 11 أكتوبر إلى 9 نوفمبر.

بابة
نسبةُ إلى الإلة حتحور، إله الحب والجمال، لأن الأرض في هذا الشهر تصبح خصبة وخضراء.  ويوافقه في النتيجة الغريغورية: من 10 نوفمبر إلى 9 ديسمبر.

هاتور
نسبة إلى الإله كا ها كا، إله الخير،، الذي هو العجل أبيس.  ويوافقه في النتيجة الغريغورية: من 10 ديسمبر إلى 8 يناير.

كيهك
نسبة إلى الإله أمسو أو خيم، الذي هو شكل من أشكال الإله آمون رع، إله طيبة في مصر العُليا؛ وهو إله النمو لكثرة المطر في هذا الشهر.  ويوافقه في النتيجة الغريغورية: من 9 يناير إلى 7 فبراير.

طوبة
نسبة إلى شدة الزوابع والأهوية، ولكثرة العواصف وشدة الهواء التي تحدث في هذا الشهر.  وهو الشهر الذي يبدأ فيه سخونة جو الصيف.  ويوافقه في النتيجة الغريغورية: من 8 فبراير إلى 9 مارس.

أمشير
نسبة إلى الإله مونت إله الحرب.  وخلال هذا الشهر ترتفع درجة الحرارة، لهذا أطلق عليه المصريون اسم شهر الشمس.  ويوافقه في النتيجة الغريغورية: من 10 مارس إلى 8 إبريل.

برمهات
نسبة إلى الإله رينو إله الرياح القارصة أو الموت.  وينتهي موسم الحصاد خلال هذا الشهر وتجف الأرض.  ويوافقه في النتيجة الغريغورية: من 9 إبريل إلى 8 مايو.

برمودة
نسبة إلى الإله خنسو إله القمر، وهو من الثالوث الطيبي وابن آمون رع ومونت.  ويوافقه في النتيجة الغريغورية: من 9 مايو إلى 7 يونيو.

بشنس
نسبة إلى الإله خنتي، أحد أسماء حورس أو الشمس، ويعني إله المعادن.  ويوافقه في النتيجة الغريغورية: من 8 يونيو إلى 7 يوليو.

بؤونة
نسبة إلى الإله أبي في أو أبيب، الذي هو الحية الكبرى التي أهلكها حورس (الشمس)، ابن أوزوريس، والتي قتلها للانتقام من والده.  ويوافقه في النتيجة الغريغورية: من 8 يوليو إلى 6 أغسطس.

أبيب
مخصص لولادة الشمس، أو ما يُعرَف باسم "الانقلاب الصيفي".  ويوافقه في النتيجة الغريغورية: من 7 أغسطس إلى 5 سبتمبر.

مسرى
وبه خمسة أيام لمدة ثلاثة سنوات متعاقبة، وستة أيام في السنة الرابعة.  ويوافقه في النتيجة الغريغورية: من 6-10 سبتمبر.

النسيء

العودة إلى الصفحة السابقة

شكر وتقدير